الجمعة، 25 سبتمبر 2009

علمتني الأيام


علمتني الأيام عبارة مطاطة وشاملة ........ عبارة لايمكن أن يعيش إنسان بدون أن يشعر بها .......... الحياة أعظم مدرسة والناس فيها أعظم مدرسين ... هم مدرسون يلقون الدروس على بعضهم تلقائيا وعمليا دون تجارب ودون إعداد ودون انتظار أي تعليق من المدير أو المشرف .... مدرسون لايتقاضون أجرا على دروسهم لأنهم يفعلون أشياء هم يريدون فعلها دون قصد التعليم .. ولكن اللبيب الذي يتعلم منهم .علمتني الأيام أشياء وأشياء وأزالت عن عيني غشاوة فطرية عظيمة نشأت وكبرت معي ... فطرة عجيبة كانت ملتصقة بي حتى أصبحت سمة من سمات شخصيتي ... لله ما أقوى الزمان الذي استطاع أن ينزع مني تلك الغشاوة أوتلك الفطرة ...فهما بالنسبة لي كلمتان مترا دفتان ..ففي هدا الزمان تغيرت أسماء بعض المسميات فأصبح الكذب فهلوة والنفاق مجاملة واللف والدوران دبلوماسية وأصبح الطيب ساذجا و إن زادت طيبته وصل إلى درجة الهبل ..... علمتني الأيام أن أضع احتمالات السوء والصدمات أمام عيني وأضع السواد في حيز أكبر من البياض في المستقبل والواقع حتى إذر مارأيت الحقيقة لا أصدم ولا أصاب بإحباط أو خيبة أمل ....... علمتني الأيام أن الناس معادن ...فهناك الذهب الخالص وهو نادر الوجود ... وهناك النحاس .... والمعادن الرخيصة المطلية بالذهب أو على الأصح عليها قشرة تلمع يحسبها الناظر إليها ذهبًا ولا تظهر حقيقتها إلا بعد التجربة ........... علمتني أن الأصدقاء في الواقع هم أصدقاء مالك وأصدقاء حديثك المنمق وأصدقاء الكرسي والمنصب وأصدقاء الفرح والسرور :
إن قلَّ مالي فلا خل يصاحبني                       أو زاد مالي فكل الناس خلاني
 وكذلك الأخوة والأحباب والأزواج هم جميعا أحبابك إذا  ماكنت أنيسهم في الجلسة وحاتمهم في العطاء ومهرجهم في لياليهم البيض و مواسيهم في لياليهم السود فأنت الحبيب والصاحب والأخ أماإذا  ذهب عنك أحد عناصر الطلب فالعرض يقل ........ إن ذهب سرورك أصبحت مصدرا للكآبة والتعاسة وابتعدوا عنك لأنك لا تصلح لإحياء مجالسهم بالضحك والسرور أما إن أصابك المرض فأنت بالنسبة لهم منتهي الصلاحية فيلقوا بك في سلة مهملاتهم ليبحثوا عن خل آخر يؤنسهم أما إن أنت احتجت إليهم في مأزق فأنت إذن من المغضوب عليهم والضالين ويجب عليك أن تقول آمين و إن قلت غير ذلك  فأنت مخطيء وهم ليسو أنذالا ..بل أوفياء ....ولم يتخلوا عنك إنما هي مشاغل الحياة ولم يتركوك بل قلبهم معك....... فهم مخلصون مادمت لا تطلب شيئا ........... علمتني الأيام أن آخذ بقدر وأعطي بقدر حتى لا أندم على ماأعطيت لمن لا يستحق ولاأحزن على ما أخذت ممن ينتظر مني المقابل أو لأنه لم يعط أصلا إلا بعد أن حسب حساباته تماما ووجد أنه الرابح في العطاء ......علمتني أن أحتفظ بأسراري حتى إن ضاق بها صدري( فصدر الذي يستودع السر أضيق ) ....علمتني أن أكون أكثر رصانة وأن أقدم رجلا وأؤ خر أخرى ألف مرة قبل الأقدام على أمر .......... علمتني أن الله هو الحبيب الأوحد الذي يحب عبده الصالح ويغفر له زلاته ويتجاوز عن هفواته ولكن هيهات هيهات فالعبد لايزال يعبد الشيطان العدو الذي اتخذ على نفسه عهدا أمام الله أن يقعد لابن آدم على الصراط المستقيم وأن يأتيه من كل الجهات إلا من فوقه لأن الله فوقه........... علمتني الأيام ألا أطيع هذا العدو اللعين ولا أعدو خلفه مهما غواني وزين لي طريقه فمن سار خلفه وقع في الطين الذي لاينظف الإنسان نفسه منه إلا بصعوبة............. علمتني الأيام وصفعتني بقوة لأرى الواقع وأستيقظ من الأحلام والخيالات التي لن تذهب بي إلى بر الأمان ... علمتني أن الناس ضوء يبهر من نوره لكنه كالشمس يجب أن نستفيد ونستمتع بنورها عن بعد فما أن نقترب حتى تحرقنا بأشعتها ..........علمتني أخيرا أن السكوت أفضل من الكلام وصدق من قال:ما إن ندمت على سكوتي مرة فلقد ندمت على الكلام مراراًعلمتني وعلمتني ولا زلت طفلة في المرحلة الابتدائية بل في سنتي الأولى فيها ترى هل سأنجح أم لا ؟

هناك 3 تعليقات:

مها نور إلهي يقول...

موضوع أكثر من رائع و أسلوب راق في الطرح!
و آه من دروس الحياة...أصعب بكثير من المدرسة و الجامعة!!

تهاني يقول...

مها
لازلنا نتعلم ولا نتعلم

شكرا لتشريفك مرة أخرى:)

غير معرف يقول...

علمتنى الحياة ليسا كل منيضح سعيد وليس كل من يبكى حزين هناك ناس تضحك من الغيض وناس تضحك لتجامل وناس تضحك لتعيش وهناك ناس تبكى من الفرح وهناك ناس تبكى مجاملتاً وتضاهراً بحزن لمن هم أرعف شئننأ علمتنى الحياة قراءة النفوس وتجريد النفس من الخبث وحب الغير لتحب وحب لغيرك ماتحبهو لنفسك